“التعذيب” في مصر ينتقل إلى المدونات

24 01 2007

المثير في عالم المدونات قدرتها على شن حملات حول قضية ما بقوة قد تفوق حملات وسائل الإعلام التقليدية من حين لآخر.

الان، يكفيك البحث عن كلمتي “تعذيب” و “مصر” باللغة الانجليزية في محرك البحث عن المدونات يوتيوب ليمكنك مشاهدة مقاطع مصورة عديدة تزعم تعرض مواطنين للتعذيب على أيدي رجال شرطة.

فتلك المشاهد المصورة جزء من الحملة التي تشنها مدونات مصرية ضد حالات التعذيب المختلفة والتي عادة ما تتعمد الصحف الرئيسية في البلاد تجاهلها أو يقتصر ذكرها على التقارير محدودة الانتشار لمنظمات حقوق الإنسان.

فهذا مقطع يقول إنه لطالب بأكاديمية مبارك للشرطة يعتدي على محتجز في قسم للشرطة أثناء التدريب، وذلك مقطع يقول إنه لأحد أفراد شرطة يضربون بائعا متجولا، و ثالث يحمل شهادة مواطن زعم أنه تم وضع عصا غليظة في مؤخرته وتصويره على هذا الوضع أثناء احتجازه في قسم آخر للشرطة.

بل ذهبت المدونات أبعد من ذلك بنشر أسماء وصور أفراد شرطة تزعم أنهم متورطون في التعذيب. كما أن مدونة “التعذيب في مصر” تصنف أشكال التعذيب وتتابع أية انتهاكات قد تحدث في أقسام الشرطة المصرية بل وتوزع نشرة بريدية تلخص الانتهاكات على مدار كل أسبوع.

وإذا أردت مزيدا من التفاصيل عن عالم السجن، فعليك الدخول إلى مدونة “أيوب راقصا” حيث يسرد صاحبها اعتقاله بغرض التحري لمدة أربعة أيام، ولا تخلو التفاصيل من طرافة رغم قسوتها التي تجعل المدون يحذر مرضى السكر والقلب ومن هم دون الثامنة عشرة من قراءتها.

السؤال المهم: هل تخدث تلك الحملات إلى تأثير فعلي للحد من التعذيب في المستقبل؟

بعض المدونين مثل وائل عباس صاحب مدونة الوعي المصري يجيب بالإيجاب، ويقول إنه تم نقل أحد ضباط الشرطة المتورطين في التعذيب من مباحث امن الدولة إلى وحدة المطافي “بعد كشف هويته ونشر صورته على المدونات مما جعله كارتا محروقا”.

التركيز على دور المدونات المصرية في كشف التعذيب لا يقلل من دور المدونات العربية الأخرى في كشف انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان في بلدانهم. وهو ما سوف يكون موضوعا لمدونات قادمة.

Advertisements

إجراءات

Information

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: