شخص استطاع معرفة ليلة القدر

12 09 2007

وفي الاخر جدول ليلة القدر

الأخ / ممدوح بن متعب الجبرين والذي رفض ان نطلق عليه لقب شيخ لأنه كما يصف نفسه طالب علم وحق..
لانريد الإطالة.. ونترككم مع هذا الحوار الشيق والذي استفاض فيه الضيف بشرح ما وصل اليه وأجاب على اسئلتنا المطروحه بكل أريحيه ، واليكم نص الحوار ..

0في البداية ..

نريد منك تعريف مبسط بالبحث وما نتج عنه ؟

فكرة البحث .. هي محاولة البحث عن ليلة القدر ، عن هذه الليلة العظيمة المباركة .. أما النتائج فهي ولله الحمد كانت أكبر وأعظم مما كنت ” أفكر ” فيه ومن هذه النتائج :

1_ تحديد ليلة القدر ومعرفة أسم هذه الليلة معرفة يقينية .

2_ معرفة وتحديد ليلة القدر في عشرات بل مئات بل ألوف السنين القادمة وكذلك الماضية .

3_ تثبيت العلم بدخول شهر رمضان المبارك في مئات القرون القادمة تثبيتاً قطعي الصحة ، وهذا التثبيت هو على كل بقعة على الأرض بليلة واحدة .. أي أن المسلمين في أي بقعة على هذه الأرض ( كل الأرض) سيصومون في يوم واحد .

4_تحديد دخول السنة الهجرية وانتهائها تحديداً صحيحاً .

5_ تحديد دخول شهر ( ذو الحجة ) تحديداً صحيحاً .

6_ تحديد ليلة نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاسم والتأريخ.

7_ معلومة هي في غاية الجمال والصحة : من أن التوقيت الذي أنزل فيه القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء كان ” الوقت ” في شرق الكرة الأرضية _ اليابان تحديداً _ هو ” ليل ” ويكون هذا التوقيت في مكة المكرمة هو قريباً من ” العشاء ” فإنزال القرآن في “ليلة القدر ” أي في ليلة واحدة على كل الأرض وتكون هذه ليلة واحدة في حالة واحدة وهي أن التوقيت في اليابان ” ليلة ” أي قبل ” مطلع الفجر ” بكون وقت مكة المكرمة ” ليلة ” أيضاً .. ويا سبحان الله العظيم ..
ونتائج البحث كثيرة .. كثيرة وكلها خير ولله الحمد فما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهدينا إلا لخير عظيم .

* هل طرحت البحث على جهات علمية متخصصة اوعلماء؟ وماهي ردود أفعالهم ؟

– نعم طرحته على جهات علمية متخصصة وعلى علماء !! ولكن ردود الفعل كانت دائماً ” مندهشة ” و ” متعجبة ” ودائماً مايسألون قريباً من سؤالك : هل طرحت هذا البحث على جهة متخصصة وعلى كبار العلماء ؟!!

لم أجد من يتفهم ما أقول تفهماً ” بحثياً ” ، الشيخ عبد المجيد الزنداني جزاه الله خيراً كان ” أقل ” من اتصلت بهم انفعالا مع انه تعجب كثيراً عندما قال في السنة الماضية 1424هـ قال أن ليلة القدر هي ليلة 27 فقلت له : بل هي ليلة 23 أندهش كثيراً لهذا ، ووعد بمراقبة طلوع الشمس صبيحة ليلة 23 رمضان 1424هـ ولم أتصل به بعدئذ.. لاأدري عنه هل وفا بما وعد أم أن ظروفه منعته من ذالك .

* من العلماء من يقول أن العلم بليلة القدر هو من علم الغيب .. فكيف تقول بعلمها ؟؟

– الحمدلله .. كنت احسب ان من يقول ان علمها من علم الغيب هم من جهلة القوم ، امّا وقد قال هذا رجل احسب انه من المحبين لله ولكتابه ولرسوله وللمؤمنين فانه يلزمني ان أبيّن ما اؤمن به ولن اقول انني على خطأ بل انني على هدى من ربي وعلى بيّنة من أمري وعلى هدي رسول الله عليه الصلاة والسلام فمن رأى اني على غير هذا فالحمد لله رب العالمين (( بيننا كتاب الله وسنّة رسوله والحق احق ان يتبع ))

الدليل على ان ليلة القدر ليست من علم الغيب :

اولا : روى البخاري رحمه الله في صحيحه ، حدثني محمد أخبرنا عبدة عن هشام

عن عروه عن ابيه عن عائشة رضي الله عنها

قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

يجاور في العشر الاواخر من رمضان، ويقول (( تحرّوا ليلة القدر في العشر الاواخر من رمضان ))

فهل يأمرنا رسول الله بأن نتحرّاها وهي من علم الغيب ؟

ثانيا : وفي صحيح البخاري عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى ان يكون خيرا لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسه ))

فهل يأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بألتماسها وهي من علم الغيب ؟

ثالثا : وفي صحيحه البخاري رحمه الله ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ان رجالا من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام ، في السبع الاواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الاواخر ، فمن كان متحريها ، فليتحرّها في السبع الاواخر )) .

فهل يأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحرّيها ويوافقهم على رؤياهم ثم تكون من علم الغيب ؟

رابعا: عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت يارسول الله : أرأيت ان علمت اي ليلة القدر ما اقول فيها ؟ قال : (( قولي : اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني )) رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه .

فهل يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام لعائشة رضي الله عنها هذا ، ثم تكون من علم الغيب ؟ …

خامسا : روى مسلم رحمه الله في صحيحه ان صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال :

( والله الذي لااله الاّ هو انها لفي رمضان ، ووالله اني لأعلم اي ليلة هي ، هي الليلة التي امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة صبيحة سبع وعشرين )

فياسبحان الله أيحلف أبيّ بن كعب صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم زورا وبهتانا ؟ لا والله لقد صدق وبرّ …

أبعد هذا تكون من علم الغيب ؟ سبحان الله …

سادسا : ابوسعيد الخدري رضي الله عنه يقول انها ليلة احدى وعشرين وهذا في الصحيحين ، ثم تقولون انها من علم الغيب ؟ أأنتم أعلم ام صاحب رسول الله ؟

سابعا : عبدالله بن انيس رضي الله عنه كان يقول انها ليلة ثلاث وعشرين ، وهذا في الصحيحين ، أبعد هذا تكون من علم الغيب ؟

ثامنا : روى الامام احمد رحمه الله في مسنده عن ابي عقرب الاسدي قال ، اتيت عبدالله بن مسعود فوجدته على انجاز له ، يعني سطحا ، فسمعته يقول :

صدق الله ورسوله ،فصعدت اليه فقلت : ياابا عبدالرحمن مالك قلت صدق الله ورسوله ؟ قال : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نبأنا ان ليلة القدر في النصف من السبع الاواخر وان الشمس تطلع صبيحتها ليس لها شعاع ,قال : فصعدت فنظرت اليها فقلت : صدق الله ورسوله ، صدق الله ورسوله .

أبعد هذا يقول من يقول انها من علم الغيب ؟

تاسعا : قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله في مجموعة الفتاوى ، المجلد 25 ص 285 و 286 : فينبغي ان يتحراها المؤمن في العشر الاواخر جميعه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( تحروها في العشر الاواخر )) وتكون في السبع الاواخر أكثر , وقد يكشفها الله لبعض الناس في المنام او اليقظه فيرى انوارها ، او يرى من يقول له هذه ليلة القدر ، وقد يفتح الله على قلبه من المشاهدة مايتبيّن به الامر .

أيقول هذا شيخ الاسلام ثم تكون من علم الغيب ؟ مالكم ، كيف تحكمون ؟

عاشرا : وقال الامام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم الجزء الثامن كتاب الصيام باب 40 ص 314 ما نصّه :
واعلم ان ليلة القدر موجوده كما سبق بيانه في اول الباب فانها ترى ويتحققها من شاء الله تعالى من بني آدم كل سنه في رمضان كما تظاهرت عليه هذه الاحاديث السابقه في الباب ، واخبار الصالحين بها ورؤيتهم لها اكثر من ان تحصر ،

انتهى قوله رحمه الله …

أبعد هذا يأتي من يأتي ويقول انها من علم الغيب ؟ سبحان الله …

ممدوح الجبرين يتحدث للزميل فيصل الجريفاني

تكاد تكون مسالة تحديد أسم ليلة القدر هي محور البحث …

* كيف توصلت إلى تحديد أسم الليلة ؟ هل بالنص أم باستقراء علامات ليلة القدر ؟

– كنت أعلم أن ليلة القدر هي في صبيحتها ، كنت أعلم ذلك كنت أعلم هذا علم اليقين وكنت كما ” كثيرين ” ممن رأوا صبيحة ليلة القدر بطلوع الشمس بيضاء لاشعاع لها ، رأيت هذا سنوات كنت أبحث في الوصول إلى هذه المعرفة تحديداً في تأريخ تلك الليلة كأن تكون في ليلة ( 21،23،25،27،29) .. وأثناء هذا البحث هداني الله عز وجل إلى معرفة الإجابة عن سؤال ” تحديد الليلة ” وهو : لماذا لا أبحث في أسم الليلة ؟!! اليست تطلع الشمس بيضاء لاشعاع لها صبيحة ليلة القدر ؟! اليس لهذه الليلة من أسم ؟!! فثبت اسم الليلة وتركت البحث في تاريخ الليلة …

وفي سنوات متتالية وجدت شيئاً عظيماً ذرفت منه عيوني وأقشعر منه قلبي .. أي والله أنها ليلة القدر.. ووالله أن اسمها ثابت لايتغير .. ووالله أنها ليلة الثلاثاء ، راقبتها في سنوات متتالية فكانت لاتطلع بيضاء لاشعاع لها إلا في صبيحة ليلة الثلاثاء …فالحمد لله رب العالمين أن هداني الله عز وجل برحمته وتوفيقه إلى تغيير مجال البحث من التاريخ إلى ” الاسم ” فكان هذا ماتفضل به الله به عز وجل به على عبد ذنوبه كثيرة وأعماله قليله وقلبه … إلا أن يرحمه الله .

* لماذا أنت ؟!! سؤال يتردد ماردك عليه ؟

– سبحان ربي العظيم ، كيف تجرؤ على هذا السؤال ؟!!
أنا يا أبن العم عبد من عباد الله أعطاه الله فأخذ شاكراً لله رب السموات والأرض ، وعبد من عباد الله هداه الله عز وجل لهذه المعرفة فالحمد لله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .ولا أدري هل لو كانت عيني زرقاء وشعري أشقر وجنسيتي ” أمريكي ” هل كنت ستسأل هذا السؤال أم لا ؟!! سبحان الله يفعل مايريد ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم فالحمد لله رب العالمين .

* الأمر المشكل بالموضوع هو قولك باستحالة دخول رمضان في يوم جمعة أو احد ..ماالدليل على ذلك ؟ هل من نص أو إجماع أو مشاهدة ؟ وإذا قلت بالاستقراء وغيره فالعالم اليوم أجمع أكثره على دخول رمضان في يوم الجمعة بل حتى الفلكيين دخلوه بجمعه .. هذا ماجعل البعض يتردد بالاقتناع الكامل بالموضوع ..ماردك ؟

– نعم يستحيل دخول شهر رمضان المبارك في ليلة ” جمعة ” وفي ليلة ” الأحد ” والى يوم القيامة واقرأ ما أخرّجه أهل الصحاح من أحاديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها قوله صلى الله عليه وسلم ” تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان ” أخرجه البخاري عن عائشة رضي الله عنها والأحاديث كثيرة عن طلب وتحري وتحين ليلة القدر وابتغاء ليلة القدر في ” الوتر ” وأعيد للأهمية ” في الوتر ” من العشر الأواخر .

وبمعرفة وتحديد ليلة القدر نعلم علماً ان هذه الليلة لن تكون الا في الوتر أي : 21-23-25-27-29 وهذا بنص نبوي صحيح غير قابل للتأويل ، فعندما نرى ” بعيوننا ” ان ليلة القدر ليست وتراً !! أي ليست في ليلة وتر فأين يكون الخطأ ؟!!! الخطأ هو في الليلة التي أدخل فيها رمضان … كما وقع في عام 1422 خيث إدخل شهر رمضان يوم ” جمعة” وكما هو حاصل في هذه السنة 1425 مع أني ذهبت الى مدينة الملك عبدالعزيز قبل ثلاث سنوات وقلت لهم ان رمضان في عام 1424هـ وفي عام 1425هـ وحددت لهم سنوات عديدة يخطيء تقويكم في إدخاله !! حيث كان في عام 1424 يدخل في يوم الأحد حسب تقويم ام القرى وفي عام 1425هـ يدخل في يوم الجمعه فكان أن دخل في عام 1424هـ في ليلة الاثنين وهذه السنة الصحيح ان يدخل في ليلية السبت وهذا ليس كلاماً ” فقط ” بل هو حقيقه وعليها من كتاب الله ومن أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “” وهي الصحيحه “”

* هل يمكن اعتبار العلامة الواردة في السنة عن شروق شمس اليوم التالي دليلاً قطعياً يمكن البناء عليه لتحديد اسم الليلة مع أن هذه العلامة قد تحول دون رؤيتها عوامل الطبيعة أو الطقس في كثير من الأحيان ؟؟

– ليس شرطاً ان نراها ونحن في مساحة محدودة كأن نكون في حائل مثلاً .. تراقب في تلك الصبيحة من كثير من المسلمين من طوكيو إلى بكين إلى مكة المكرمة إلى القاهرة إلى الرباط إلى نيويورك إلى سياتل فإن ” غميّ ” علينا في حائل فوسائل المعرفة متوفرة لأن يثبت معرفتها على باقي مدن ودول العالم الإسلامي وعلى المسلمين عامة في أي مكان آخر .

* هل سمعت بالمقولة القديمة : رابع رجب يوم صومكم ، فيه تضحون اول عامكم الجديد .. مار أيك فيها ؟ مع أن من قالها زعم الاستقراء أيضا !!

– الدين يا أخي لايعمل فيه بالمقولات لا القديمة ولا الجديدة .. الدين هو قول الله عز وجل وحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وما اتفق على فهمه صحابة رسول الله وهم الخلفاء الراشدين المهديين من بعد رسول الله .

* هل من كلمة أخيرة …؟ ولمن توجهها ؟؟

– نعم … أريد عبر منكم ان تراقبوا صبيحة ليلة قبل ليلة القدر كأن تكون صبيحة الأثنين وتراقبوا طلوع الشمس حتى ترتفع ..

وتقارنوا ماترونه من صفة الشمس صبيحة ليلة القدر وهي صبيحة يوم الثلاثاء .. لتروا بأعينهم ولتؤمن قلوبهم بما دل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن الشمس صبيحة ليلة القدر تطلع بيضاء لاشعاع لها فهذه الصفه للشمس صبيحة ليلة القدر هي صفة قد ” هدانا ” لها ولمراقبتها ولمعرفتها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهي بكل تأكيد تختلف اختلافاً كلياً عن طلوع الشمس في أي صبيحة أخرى….

وما حددها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم , إلا أنها حقاً ويقيناً صحيحه من انها تطلع بيضاء لاشعاع لها وهذا الوصف من رسول الله صلى الله عليه وسلم هو فقط مخصص لصبيحة ليلة القدر، والحمد لله رب العالمين وجزاكم الله خيراً على هذا اللقاء .

جدول يبيّن الحركه المنضبطه لانتقال ليلة القدر في ليالي الوتر في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك في اية سنة قادمه مهما امتد الزمان ،
ونظامـه يحدد الليله التي سيدخل فيها شهر رمضان المبارك على كوكب الارض في اية سنة قادمه مهما طالت القرون على اهل الارض .

السنة الهجــريه=ليلة دخول شهر رمضان=تحديـد ليلة القــدر= تحديد توقيت ليلة القــدر

1419 = ليلة الســبت= ليلة الثــلاثـاء= 25 رمضان

1420 =ليلة الخميس= ليلة الثــلاثـاء = 27 رمضان

1421 = ليلة الاثنين = ليلة الثــلاثـاء= 23 رمضان

1422 = ليلة السبت = ليلة الثــلاثـاء= 25 رمضان

1423 = ليلة الاربعاء = ليلة الثــلاثـاء= 21 رمضان

1424 = ليلة الاثنين = ليلة الثــلاثـاء = 23 رمضان

1425 = ليلة السبت = ليلة الثــلاثـاء= 25 رمضان

1426 = ليلة الثلاثاء = ليلة الثــلاثـاء = 29 رمضان

1427 = ليلة السبت = ليلة الثــلاثـاء= 25 رمضان

1428 = ليلة الخميس = ليلة الثــلاثـاء = 27 رمضان

1429 = ليلة الاثنين = ليلة الثــلاثـاء = 23 رمضان

الحركه المنضبطه لانتقال ليلة القدر هي :

27 ، 23 ، 25 ، 21 ، 23 ، 25 ، 29 ، 25 ، ثم تعود من 27 ، وحتى نهاية الزمان على كوكب الارض .

منقوووول والله أعلم على ما جاء فيه

Advertisements

إجراءات

Information

11 تعليق

14 09 2007
posts today « RAMOODY5 GROUP

[…] ramoody5ar – شخص استطاع معرفة ليلة القدر […]

6 10 2007
د-عبدالناصر الدهبلي

كثر القول في هذه الايام عن ظهور بعض الابحاث التي بمقتضاها يمكن تحديد ليلة القدر على وجه الدقة
و لهذا احضرت لكم جزءا من بحث يناقش هذا الموضوع من عدة نواحي

************
مما يشهد لبطلان تحديد ليلة القدر بليلة بعينها على وجه القطع واليقين ، ما أخرجه البخاري من حديث عبادة بن الصامت رضى الله تعالى عنه قال خرج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليخبرنا بليلة القدر فتلاحا رجلان من المسلمين فقال خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحا فلان وفلان فرفعت ، وعسى أن يكون خيرا لكم . فالتموسوها في التاسعة والسابعو والخامسة .
وقد بوب البخاري بهذا الحديث بقوله ، باب رفع معرفة ليلة القدر لتلاحي الناس .

والعلماء يقولون فقه البخاري في تراجمه وأنت تلاحظ في ترجمة البخاري أمران :

الأول : أنه ترجم للحديث بجملة اسمية مثبته ، وهذا يعني أنه يرى أن رفع المعرفة بليلة القدر على وجه القطع والدوام باق لم ينسخ ، وأنه لا مطمع لأحد بعد ذلك في القطع بها ،
الثاني : أن سياق البخاري للترجمة جاء معللا . يقول الحافظ بن حجر : قوله : ( باب رفع معرفة ليلة القدر لتحاحي الناس ) أي بسبب تلاحي الناس . ( الفتح جـ 4 / 340 ) .

أما السنة الفعلية ، فأبرز مظاهرها اعتكافة صلى الله عليه وسلم طوال العشر وديمومته على ذلك حتى انتقل إلى ربه ، يقول الحافظ بن رجب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ـ كان يجتهد في رمضان على طلب ليلة القدر ، وأنه اعتكف مرة العشر الأول منه ، ثم طلبها فاعتكف بعدها العشر الأوسط ، وأن ذلك تكرر منه ـ صلى الله عليه وسلم ــ غير مره ، ثم استقر الأمر على اعتكاف العشر الآواخر في طلبها . ( لطائف المعارف صـ 353 ) .

أما دلالة السنة التقريرية ، فإقراره صلى الله عليه وسلم لعائشة وغيرها من الصحابة في تحري ليلة القدر ، فقد أخرج الترمذي وغيره من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ قولي : «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني » [ وقال حديث حسن صحيح ] . فأقرها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على عدم القطع بليلة القدر بليلة بعينها ، فالعرب تستعمل ( إن ) لما يمكن وقوعه وعدم وقوعه , فأما يقع لازما أو غالبا فيقولون فيه إذا .
ولو كان يعلم ليلتها ـ صلى الله عليه وسلم ــ على وجه اليقين لدل عليها أحب الخلق إليه . فهذا أفصح الخلق وأحسنهم بيانا ، وهذا تقريره ، فهل بعد هذا حجة لأحد كي يقطع بأن ليلة القدر في ليلة بعينها .

********
و هناك أيضاً وجه آخر من أوجه بطلان تحديد ليلة القدر على وجه القطع وهو مخالفة مقاصد الشريعة .

قرر علماء الإسلام رحمهم الله أن هذه الشريعة جاءت بجلب المصالح وتكميلها ودرء المفاسد وتقليلها ، وعلى هذه القاعدة تقوم رحي الإسلام .

والقول بتحديد ليلة القدر بليلة بعينها على وجه القطع يناقض مقصود الشارع من وجهين :

الأول أن الله تعالى أخبر بفضل هذه الليلة ، وهذا يقتضي أن الله تعالى يريد من عباده أن يطلبوها وأن يحرصوا عليها ولهذا جاءت أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ــ نادبة إليها .
ففي حديث عبادة بن الصامت المتقدم عن البخاري ، أنه لم أخبر عليه الصلاة والسلام أنها رفعت قال : وعسى أن يكون خيرا لكم . ، قال الحافظ بن حجر فعسى أن يكون خيرا لكم ،فإن وجه الخيرية من جهة أن خفائها يستدعي قيام كل الشهر أو العشر بخلاف لو بقية معرفة عينها ) . ( الفتح ص 4 / 340 ).

نقل الحافظ بن حجر في الفتح عن ألسبكي الكبير قوله : أن الله قدر لنبيه أنه لم يخبر بها والخير كله فيما قدر له ، فيستحب إتباعه في ذلك .

وقال الحافظ بن كثير رحمه الله : ( وإنما اقتضت الحكمة إبهامها لتعم العباد جميع الشهر في ابتغائها ، ويكون الاجتهاد في العشر الأواخر أكثر ، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل ، ثم اعتكف ازواجه من بعده ) ( منقول عن عمدة التفسير 3 / 712 )
الوجه الثاني : ما يترتب على القطع بتحديدها في ليلة بعينها من الحرج على الأمة . فكم راى الناس من تدافع وتزاحم عند الحرمين ، ولا سيما في ليلة السابع والعشرين ، وهي أرجى الليالي ، فكيف إذا قيل للناس أن ليلة القدر في الليلة الفلانية على وجه القطع ، فلا شك أنه سيترتب من المشقة والحرج ما يقطع الناظر أنه مرفوع عن هذه الشريعة بنص كتاب الله { وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } [ الحج آية78]
وقد تقرر في علم الأصول أن النكرة في سياق النفي تفيد العموم ، وهي هنا نص في العموم بقرينة ( من )

—————————————————–

ولكنني قد شهدتوها بالعلامات الدله لها في عام 1425 ه ليله السبت
-المهم لمست برود الشمس عندما كنت اتهجد في مسجد الرميدي قريه الرميدي-ماويه-تعز-اليمن
ولاحضت السحاب -اتيه كغيمه سوداء كثيفه وكيره فتطلعت انه حسب تفسير الايه القرانيه( تتنزل الملئكه والروح فيها- وتفسير الحديث ان عددهم يفوق عدد الحصى
وكانت في ذيك اليوم الناس من بدايه المغرب ولليل يتصافحون-وانا ذاتيا كنت شاعر بسعاده وغبطه لانضير لهاء
ها ماردت قوله والله اعلم
د-عبدالناصر احمد الدهبلي
صنعاء اليمن
ص-ب 2805
aldahbali2010@yahoo.com

6 10 2007
د-عبدالناصر الدهبلي

ولكنني قد شهدتوها بالعلامات الدله لها في عام 1425 ه ليله السبت
-المهم لمست برود الشمس عندما كنت اتهجد في مسجد الرميدي قريه الرميدي-ماويه-تعز-اليمن
ولاحضت السحاب -اتيه كغيمه سوداء كثيفه وكيره فتطلعت انه حسب تفسير الايه القرانيه( تتنزل الملئكه والروح فيها- وتفسير الحديث ان عددهم يفوق عدد الحصى
وكانت في ذيك اليوم الناس من بدايه المغرب ولليل يتصافحون-وانا ذاتيا كنت شاعر بسعاده وغبطه لانضير لهاء
ها ماردت قوله والله اعلم
د-عبدالناصر احمد الدهبلي
صنعاء اليمن
ص-ب 2805
aldahbali2010@yahoo.com

عَلِّق
السنة الهجــريه=ليلة دخول شهر رمضان=تحديـد ليلة القــدر= تحديد توقيت ليلة القــدر

1419 = ليلة الســبت= ليلة الثــلاثـاء= 25 رمضان

1420 =ليلة الخميس= ليلة الثــلاثـاء = 27 رمضان

1421 = ليلة الاثنين = ليلة الثــلاثـاء= 23 رمضان

1422 = ليلة السبت = ليلة الثــلاثـاء= 25 رمضان

1423 = ليلة الاربعاء = ليلة الثــلاثـاء= 21 رمضان

1424 = ليلة الاثنين = ليلة الثــلاثـاء = 23 رمضان

1425 = ليلة السبت = ليلة الثــلاثـاء= 25 رمضان

1426 = ليلة الثلاثاء = ليلة الثــلاثـاء = 29 رمضان

1427 = ليلة السبت = ليلة الثــلاثـاء= 25 رمضان

1428 = ليلة الخميس = ليلة الثــلاثـاء = 27 رمضان

1429 = ليلة الاثنين = ليلة الثــلاثـاء = 23 رمضان

الحركه

7 10 2007
أحمد بوجمعة

العجيب في الأمر أن السنة الماضية كانت ليلة الثلاثاء حقا و لكن حسب أخينا و إذا تتبعنا سلسلته : 27 ، 23 ، 25 ، 21 ، 23 ، 25 ، 29 ، 25 و بما أن السنة الماضية في 23 و التي قبلها في 27 فهذا معناه أن هذه السنة 1420 ستكون في ليلة 25 و لكن ليلة 25 هذه السنة هي ليلة الأحد؟؟؟ بينما ليلة الثلاثاء ستكون ليلة 27؟ فما معنى هذا؟ شكرا لمن يجبني على هذا السؤال…
الأخ : أحمد بوجمعة – تلمسان – الجزائر
البريد الألكتروني : ahmed@naltis.com

11 10 2007
عبدالناصر احمد الدهبلي

dr-abdulnasser ahmed aldahbali
د-عبدالناصر احمد الدهبلي
وزاره الزراعه-اليمن-صنعاء
ص-ب: 2805
aldahbali2010@yahoo.com
————————————————-

منتديات الجزيرة توك > سياسة > سياسـة
رصد هلال شوال 1428 . واول ايام عيد الفطر السعيد
اسم المستخدم تذكرني؟
كلمة المرور

الرئيسية الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم مشاركات اليوم بحث

البحث في المنتديات

عرض المواضيع عرض المشاركات
بحث متقدم

الذهاب إلى الصفحة…

قبل قليل على الجزيرة..المجلس الموحد للمقاومة العراقية…الله اكبر ( آخر مشاركة : الجرماني – ) » ديوانية الناس الي مش عرفة روحها فين ( آخر مشاركة : همسات حزينة – ) » دون معنا بحكمة أو قول أو مثل ( آخر مشاركة : lahrech – ) » النص الكامل لبيان تأسيس المجلس السياسي للمقاومة العراقية – حصرياً من جامع ( آخر مشاركة : azaher77 – ) » المخالفات الشرعية المناقضة لأصل الدين عند تنظيم القاعدة ( آخر مشاركة : النفير – ) » ما موقف خوارج بن خلاف المطلع من الحكام بالضبط؟ ( آخر مشاركة : الجراح النجدي – ) » ▐▐▐▐خاص بأنصار حركة حماس …. أفيدوني؟؟؟؟؟ ▐▐▐▐▐ ( آخر مشاركة : QARAM-QARAM – ) » حصريا.. اخيرا حلقات باب الحارة 29 ـ 30 ـ 31 على الزد شير ( zshare ) ( آخر مشاركة : همسات حزينة – ) » أنا لن أنساكِ فلسطينُ.. ( آخر مشاركة : نبض الضفة1 – ) » مين حتاخد من الأعضاء بس تطلع بالعيد ؟؟ ( آخر مشاركة : الحزينة – ) »

أدوات الموضوع أنماط العرض

10-09-2007, 07:47 PM #1
جرعة تخدير فقط

تاريخ الانضمام: Sep 2007
المشاركات: 119
رصد هلال شوال 1428 . واول ايام عيد الفطر السعيد

——————————————————————————–

رصد هلال شوال 1428 واول ايام عيد الفطر السعيد

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده بعثه بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون :

قال تعالى في كتابه العزيز :
( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) الاية 105 التوبة.

قال صلى الله عليه وسلم : (( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين ) متفق عليه .

وقال صلى الله عليه وسلم ( فإن غمَّ عليكم فصوموا ثلاثين يوماً ) رواه مسلم

وقال صلى الله عليه وسلم (الشهر تسع وعشرون فإذا رأيتم الهلال فصوموا , وإذا رأيتموه فافطروا ,فإن غمَّ عليكم فاقدروا له ) رواه مسلم

وقال صلى الله عليه وسلم (الشهر تسع وعشرون ليلة فلا تصوموا حتى تروه, فان غمَّ عليكم فأكملوا العدة ثلاثين) . رواه البخاري

وهي نعمة ربانية مباركة نحمد الله تعالى عليها وهو اهل المنة والحمد والشكر وحده دائما وابدا ففي هذا اليوم اي يوم الخميس بعد غروب شمسه

لن يتمكن اي انسان كان مسلما او كافرا رؤية هلال شوال 1428 على ظهر الارض …. ولو استخدم الادوات الفلكية المقربة …

وكل من يقبل شهادة لانسان هذا مساء اليوم هذا (مساء الخميس/ ليلة الجمعة ) من الناس [ يعزّر و يجلد ] امامهم علانية و امام اقرب مسجد في موطنه …. كائنا من كان منهم حاكما او محكوما ويطلق عليه لفظ [ كذابّ ] وتسقط [عدالته ] عند الامة كلها حتى يقبره الله …

http://www.mondsichtung.de/main_file…dsichtung/142/

و بناء عليه يكون الجمعة هو المكمّل لعدة رمضان 1428 الموافق ليوم 12 / تشرين الاول اوكتوبر .

نسال الله تعالى ان يشل ألسنة علماء السلاطين وعملاء الشياطين اجمع وايدهم ويصفدهم في رمضان وقبله وبعده ان شاء الله ويجعلهم عبرة لمن يعتبر من المسلمين الى قيام الساعة . امين .

و بناء عليه … اي على ادلة النفي التي تجزم بعد امكانية الرؤية لاي انسان كان ليلة الخميس … فان اول ايام عيد الفطر السعيد ستكون يوم السبت الموافق لغرة شوال 1428 . جعله الله عيدا سعيدا على الامة جمعاء ورزقنا واياكم فيه قبول الطاعات والعتق من النار وبيعة على منهاج النبوة لامام حر عدل موحد لهذه الامة المكلومة المستضعفة .يعز الله الله به وبجيشه الاسلام واهله ويذل به وبجيشه الكفر والمشركين ويطهرهم من ديار المسلمين ونسال الله تعالى ان يجعلنا واياكم من جنوده المنصورين .

وكل عام وامة الحبيب الاعظم بالف خير ان شاء الله . امين

_____________

ابو نعيم

حركة المستضعفين في الارض

المانية الموحدة

الجمعة 23 رمضان . 1428 ه . 5 / 10 /2007 م

__________

ينصح بمراجعة الموضوع كاملا هنا :

ملف ( هلال رمضان 1428 )(وحدة المسلمين فيه واجب و مسؤولية شباب الامة )

http://www.alquma.net/vb/showthread….33#post2672133
09-12-2007 06:51 PM

جرعة تخدير فقط
عرض الملف الشخصي العام
إرسال رسالة خاصة إلى جرعة تخدير فقط
زيارة الرئيسية للمستخدم جرعة تخدير فقط!
البحث عن المزيد من المشاركات بواسطة جرعة تخدير فقط

10-09-2007, 08:02 PM #2
جرعة تخدير فقط

تاريخ الانضمام: Sep 2007
المشاركات: 119
مجلس القضاء الأعلى يدعو المسلمين لتحري رؤية هلال شوال

الرياض: «الشرق الأوسط»
دعا مجلس القضاء الأعلى عموم المسلمين فى المملكة الى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الخميس المقبل 29/9/1428هـ ليلة الجمعة الموافق 30/9/1428هـ حسب تقويم ام القرى.
جاء ذلك فى الاعلان إن مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية يرغب من عموم المسلمين في هذه البلاد تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس الموافق 29/9/1428هـ ليلة الجمعة الموافق 30/9/1428هـ حسب تقويم ام القرى، ويرجو المجلس ممن يراه إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها أو إبلاغ الجهة التابعة لإمارة المنطقة في بلده إذا لم يكن في البلد قاض لتسهل له مهمة الوصول لأقرب محكمة، كما يرجو المجلس الاهتمام بترائي الهلال والاحتساب في ذلك لما فيه من التعاون على البر والتقوى.

لثلاثـاء 27 رمضـان 1428 هـ 9 اكتوبر 2007 العدد 10542

http://www.asharqalawsat.com/details…article=440600

جرعة تخدير فقط
عرض الملف الشخصي العام
إرسال رسالة خاصة إلى جرعة تخدير فقط
زيارة الرئيسية للمستخدم جرعة تخدير فقط!
البحث عن المزيد من المشاركات بواسطة جرعة تخدير فقط

اليوم, 04:50 AM #3
جرعة تخدير فقط

تاريخ الانضمام: Sep 2007
المشاركات: 119
السبت القادم اول ايام عيد الفطر السعيد

مسقط في 10 اكتوبر /العمانية/اعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الاهلة برئاسة معالى الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالله السالمى وزير الاوقاف والشوءون الدينية فى بيان لها اليوم ان يوم الجمعة 12 اكتوبر 2007م هو اليوم الثلاثون المتمم لشهر رمضان المبارك وسيكون يوم السبت 13 اكتوبر 2007م هو غرة شهر شوال اول ايام عيد الفطر السعيد 0
وفيما يلى نص البيان 000
// ان اللجنة الرئيسية لاستطلاع الاهلة برئاسة معالى الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالله السالمى وزير الاوقاف والشوءون الدينية وعضوية كل من 0:
00 سماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلى المفتى العام للسلطنة
00 سعادة السيد حارب بن حمد بن سعود وكيل الوزارة
00 فضيلة الشيخ عبدالله بن راشد السيابى نائب رئيس المحكمة العليا
00 فضيلة الشيخ سليمان بن عبدالله اللويهى قاضى بالمحكمة العليا
ونظرا لما اثبته علم الفلك من تأكد مغيب هلال شهر شوال يوم التاسع والعشرين من رمضان لعام 1428 هجرية قبل غروب الشمس فى كل مناطق السلطنة واستنادا الى حقيقة استحالة رؤيته تلك اليوم لاختفائه حقيقة قبل غروب الشمس وعملا بما استقر عليه العمل من عدم قبول البلاغات لمناقضتها الواقع والعلم حينما تنفى حقائق العلم امكانية الروءية بشكل قاطع تعلن اللجنة ان يوم الجمعة 12 اكتوبر 2007م هو اليوم الثلاثون المتمم لشهر رمضان المبارك وسيكون يوم السبت 13 اكتوبر 2007م هو غرة شهر شوال اول ايام عيد الفطر السعيد /ان شاء الله تعالى/ 0
وبهذه المناسبة ترفع وزارة الاوقاف والشؤون الدينية الى المقام السامى لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه/ اسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك سائلين المولى جل وعلا ان يعيد على جلالته هذه المناسبة العطرة اعواما عديدة وازمنة مديدة كما تهنىء الوزارة الشعب العمانى والامة الاسلامية جميعا بهذه المناسبة المباركة 0
وكل عام وانتم بخير //0
سس/العمانية/سس

أخبار اليوم الاربعاء الموافق 10 / 10 / 2007 م

http://www.omannews.com/

جرعة تخدير فقط
عرض الملف الشخصي العام
إرسال رسالة خاصة إلى جرعة تخدير فقط
زيارة الرئيسية للمستخدم جرعة تخدير فقط!
البحث عن المزيد من المشاركات بواسطة جرعة تخدير فقط

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

أدوات الموضوع
عرض نسخة للطبع
إرسال هذه الصفحة إلى بريد إلكتروني

أنماط العرض
النمط الخطي
الانتقال إلى النمط المختلط
الانتقال إلى النمط الموضوعي

قواعد المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة
لا تستطيع كتابة ردود جديدة
لا تستطيع إرفاق مرفقات في مشاركاتك
لا تستطيع تحرير مشاركاتك

——————————————————————————–

رموز المنتدى تعمل
الابتسامات تعمل
رموز الصور تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل
الانتقال إلى
لوحة تحكم المستخدم الرسائل الخاصة الاشتراكات المتواجدين حالياً البحث في المنتديات الرئيسية الجــزيرة توك مراسلو الجزيرة توك الخليج العربي بلاد الشام العراق مصــر المغرب العربي اليمن السودان أوروبا الصومال تركيــا ماليزيا نيجيريا باكستان كتّــابنا فيصل القاسم أحمـد منصور محمد كريشان أحمد زيدان عامر الكبيسي لينا زهر الدين جمال ريان عبد الله البني ليث مشتاق أحمد الزاويتي أمجد الشلتوني سامـــرالحافظ منى سلمان ياسر أبو هلالة صلاح حسن محمد فــاوي كـاتيا ناصر ميسون العلبي أسامة البياتي طارق تملالي معتز الخطيب عبد القهار جمعة محمود الخطيب عـلاء حشمت بشير المحمدي محمد الحميري فنانون .. كُــتّــاب عمرو عبد الحميد حــديث الجـزيرة نشاطات الفريق صناعة الأقلام إلى تركيا صناعة الأقلام 2 إلى المغرب كـلام النـاس مدونون بلا حدود سياسة سياسـة خطـوط حمــراء الاتجاه المعاكس حقوق الإنســان نقطة ساخنة فلسطين تهديد للأقصى حــوار الفرقــاء لبنـان العــراق مسلحون عبّـــر أكثــر كنــوز الضــاد كنوز الأعضاء كنوز مختارة خيــر جليـس الســاخر الكاريكاتير التصـويـــر عالم السينمـا قادة الإبـــــــــداع الأقسام العامة الشريعة والحيـــاة مال وأعمال الريـــاضة Technology & InterNet MultiMedia English Section أكاديمية الجزيرة توك إعــلام ثــورة الأفكـار دورات الأقسام الإدارية الإعلانات والتعميمات الإدارية والفنية

جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +3. الوقت الآن 02:42 PM.

الاتصال بنا – الجزيرة توك – الأرشيف – الأعلى

Powered by vBulletin Version 3.6.7
Copyright ©2000 – 2007, Jelsoft Enterprises Ltd.
الجزيرة توك لا تعبر عن شبكة الجزيرة ولا العاملين فيها، والموضوعات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

14 10 2007
نوارة

بس انا حسيت ان ليلة القدر السنة دي اللي هي 1428 كانت ليلة تلاتة وعشرين يعني ليلة الجمعة مش ليلة الثلاثاء زي ما الراجل ده بيقول

23 05 2008
b7rna

مشكوور اخووي

23 05 2008
b7rna

مشكوور

23 05 2008
ramoody5

3afwan

28 05 2014
sila

لا احد يعلم بليلة القدر الا الله تعالى

18 09 2014
عبدالله سعد

مشكور

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: